الثقافة الاحترافية للاعب

مدن سبورت

في سلسلة موضوعات تناولتها واياكم احبتي الاعزاءوالخاصه بالثقافة الاحترافيه …. الاستراتيجيه الناجحه لتطبيق الاحتراف يجب ان تتضمن في محتوياتها الاشاره الى تجانس الاحتراف الاداري والفني والتسويقي جميعها معا لتولد البطولات واكبر مثال على ذلك للمقارنة نادي ريال مدريد بملايينها ولاعبيها لم يستطع ان يحرز البطولات قبل سنين وشيلسي بملاينها وادارتها انجزت الكثير وبرشلونه بادارتها الجديده قبل سنين والى الان ومع مديونيتها احرزت جميع البطولات في الدوري واوربا وبصياغة اخرى يعتبر التسويق والمال الشريان والدم الذي يمد عالم الرياضه بالبهجة والاثاره لكنها لاتجني البطولات ..ومن هنا تاتي اهمية التخطيط لبناء الهياكل الرياضيه في ظل الدعم المالي المتوفر وقد يتوقف الدعم المالي من الجهات ذات العلاقه او من الحكومه ويبقى الخيار هو التخطيط السليم وان تكون لنا الرويه الثاقبه في التخطيط السليم لمايضمن لنا المستقبل المشرق دون مفاجات …وبالمناسبه بان اقوى وسائل التواصل والاتصال مع الجماهير هي الرياضه ومن اقوى الرياضات هي كرة القدم ونحن في العراق ودول المنطقة لانعشق الاكرة القدم ..فما بجب علينا هو التركيز والتخطيط لكيفية طرح الاستراتيجيه الواضحه والمناسبه وبناء الهيكل القوي للجان التسويق بالانديه اعني بذلك ان لجنة الموارد الماليه تعتبر من الاعمده الاساسيه ..الكثير من الانديه لاتعتقد ذلك وتقول علينا اولا استرجاع ثقة الجمهور ونحصل على البطولات ومن ثم ننطلق ونبني الهيكل التسويقي وفي اعتقاد الكثيرين فان هذه التصورات قد تعتبر خاطئه لان كثير من الانديه الاوربيه تلعب في قاع الدوري ولكنها تحافظ على بقائها في عالم الاضواء والجماهير في ملعبها متواجده ، لماذا لان كرة القدم رياضه يحركها المجتمع ثم الجمهور لذا فهي في الكثير من الدول تعتبر عقيده وعشق ابدي لاتنفصل عن شخصية المجتمع او المشجعين هي لغه يعشق من خلالها النادي . وهناك حلول جذريه واساسيه في عالم الاحتراف يجب التعامل معها.. وتتم على النحو التالي: * خصخصة الاندية وادارتها تحت منظومة شركات مساهمه عامة تدار من قبل رجال اعمال ..ولدعم الرساله الاجتماعيه والرياضيه للانديه تخصص وتوزع بعض الموارد الماليه للدوري بالمشاركة في الدخل وبالتساوي بين الانديه بهدف المحافظه على التكافوء المالي في المستويات. * الاستفاده من حقوق البث للمباريات ..لن نستطيع بناء دوري قوي وموارد ماليه قويه دون الاستفادة من دخل البث التلفازي بالمناسبه الحصه الامبر من موارد الانديه الاوربيه تاتي من حقوق البث وليس الشركات الراعيه . * ايجاد اليه فعاله للتقييم والمتابعه مع مجالس الادارة لتحسين ادائهم . * تغيير اللوائح والنظم لما هو في مصلحة الرياضه. * الاهتمام ببناء القاعده للناشئين بدءً بالمدارس الكرويه ومن خلال ذلك تاسيس الاكاديميات الكرويه للاستثمار في اللاعبين وكما هو معمول به في العالم المتطور كرويا. * الاهتمام بتعلم هذا العلم اوذاك في جامعات او معاهد اوربيه فمثلا يوجد لدى الفيفا ثلاث جامعات معتمده لرياضة كرة القدم وبجميع الاختصاصات

اما اهم الموارد الماليه للاندية في عالم الاحتراف فهي: * مشاريع الرعايه مع النادي ( الشركات الراعيه) * مبيعات التذاكر اليوميه بمبالغ رمزيه تستفيد منها انديتنا في سد بعض الحاجيات. * بالامكان بيع حقوق بث المباريات * مبيعات الملابس والهدايا فيه شعار النادي والشركات الراعيه . * انتقالات وبيع اللاعبين . * الانترنيت والتكنولوجيا الحديثه في النادي . * المشاريع الاستثماريه العقاريه من خلال شركة مقاولات خاصه بالنادي ..

اعزائي كل ماتطرقت اليه هو معنى الاحتراف الحقيقي اتمنى ان نصل بعالم الاحتراف الى مرحلة النضوج الحقيقي لنتمكن ان نكون في عالم جديد وبكرة قدم متطوره لان ونسير على خطى من سبقونا ..

اعداد وتقديم الكابتن عبداللطيف كاظم مدرب كرة قدم محترف وباحث غذائي

مواضيع متعلقة

اترك رداً